اكلات تركية .. مذاق له حكاية 

يعد المطبخ التركي من المطابخ الغنية والمتنوعة النكهات والمحبوبة عالميًا ، فالعديد من الاكلات التركية الشعبية شائعة في الأقطار العربية ؛ سواء كأطباق رئيسية مثل الكباب والكبب والمشاوي أو كأطباق جانبية مثل اللحمة بعجين أو البوريك ، بالاضافة الى الحلويات مثل الكنافة العثمانية التي صدرها الاتراك الى  كل العالم وخصوصا العالم العربي ، ويظهر تأثير المطبخ التركي في العديد من المطابخ العربية وخصوصا المطبخ السوري وتحديدًا المطبخ الحلبي .

الحلويات التركية
الحلويات التركية

اكلات تركية لها تاريخ

إن الكثير من الأطباق التركية لها قصصًا تاريخية فمثلا من أشهر الأكلات الشعبية في تركيا ، الكفتة النية (تشي كفته) والتي يعود أصل ابتكارها الى عصور ساحقة زمن ابراهيم الخليل والقصة تدور في مدينة أورفا ؛ عندما جمع النمرود كل الأخشاب لحرق ابراهيم الخليل لم تجد النسوة ما يشعلن به مواقدهن ، فابتكرن اللحم المخلوط بالبرغل والفلفل الحار ، واستمرت هذه الوصفة الى يومنا هذا ولها عشاقها ، الذين طوروا وأضافوا اليها مكونات أخرى .

لقد ابدع الأتراك في ابتكار طرق عديدة ونكهات مختلفة للكباب ، فنكاد نجد وصفات لا نهائية للكباب الذي تفرد الأتراك بصنعه ، فمن وصفاته أورفا كباب وأضنه كباب وتانتوني كباب وشيش كباب  والبتي كباب .

أيضا من الأكلات التي لها قصة تاريخية الاسكندر كباب ؛ حيث تنسب هذه الأكلة الى اسكندر أفندي الذي أقام في بورصة في القرن التاسع عشر ، وتوراثه عنه أحفاده لاحقًا ، وهي عبارة عن شرحات من اللحم وصلصة البندورة واللبن والفيليفة الخضراء وتسكب فوقها الزبدة المساحة .

اكلات تركية لها شهرة عالمية

ولاننسي أحد الأكلات المفضلة عند الكثير في كل مكان حول العالم منها : الشاورما التركية أو الدونير كما يسميها الأتراك ، والتي لا يضاهيهم أحد في اتقانها  ، من المقبلات المشهورة والتي لا يكاد مطبخ تركي يخلو منها الكسر ؛ والذي هو عبارة عن برغل مضافا لها صلصلة البندورة والفلفل الأحمر الحار والبصل …الخ من النكهات التي تفضلونها .

الكبة التركية
الكبة التركية

تعرف علي أسواق الشعبية في اسطنبول

اكلات تركية في شوارع اسطنبول

ومن الأكلات التي لا يمكنك تناولها سوى في تركيا ، وخصوصا في شوارع  اسطنبول : السميت (وهو نوع من أنواع الخبزبالسمسم الذي ستجذبك رائحته صباحا )  ، و الدوروم (لفة خبز تحتوي على لحمة او خضار او جبنة ) . أما اذا كنت من عشاق الأكلات البحرية فيمكن أن تدلل حليمات التذوق لديك بميدي دولما ؛ المحار المقدم على نصف صدفة والمخلوط بالأرز، و بالك اكمك (سندويشة السمك ) . أما الكومبير فلا يمكنك زيارة تركيا دون تذوقه ؛ الكومبير عبارة عن بطاطا مشوية محشية بالذرة والمشروم والفلفل ، وهناك زقاق يسمى زقاق الكومبير وهو يقع في شارع المشاة المؤدي إلى مسجد أورتاكوي ، حيث ستجد العديد من الأكشاك المصطفة بجانب بعضها البعض .

المطبخ التركي
المطبخ التركي

تعرف على  دليل مطاعم اسطنبول

اكلات تركية .. مذاق له حكاية

عند زيارتك لتركيا تلك الدولة المتنوعة الحضارات والأعراق والتاريخ والتضاريس ، حتمًا ستذهلك بمطبخها ونكهاتها الغنية والمتنوعة والتي تلائم كل الأذواق ، الطعام في تركيا رحلة أخرى ستأخذ حواسك الى أبعاد أخرى لم تكن تعرفها من قبل ، اكلات تركية فريدة بانتظارك .