الحمام التركي وتاريخه العريق

الحمام التركي تم التعرف على الحمامات التركية وإنشاء العديد منها في أنحاء تركيا منذ العهد العثماني , وأصبحت تركيا منذ ذلك الوقت من أشهر الدول التي تتمتع بوجود الحمامات التركية , والتي تعتبر من أهم الفعاليات السياحية التي يهتم بها الكثير من السائحين العرب والأجانب .

آخر تحديث :04-10-2016

وتتمتع الحمامات التركية بقبابها الجميلة وزخارفها المميزة , وتجد الكثير منها في قلب إسطنبول , وينظر للحمامات التركية على أنها إرث للحضارة العثمانية , والتي اهتمت ببناء الحمامات والمساجد على حد سواء .

أهم ما يتميز به الحمام التركي منذ العهد العثماني :

فمنذ العهد العثماني كانت تعقد العديد من الصفقات التجارية في الحمامات التركية

ويتم مناقشة ما يستجد من الأمور السياسية والأخبار .

أما الآن فهي مقصد للسياح الأجانب والأتراك.

الحمام التركي
الحمام التركي

هيئة الحمام التركي :

يتمتع الحمام التركي بوجود قبة مميزة وكذلك تصميم معماري يساعد على حفظ درجة الحرارة بداخل الحمام التركي .

ماهي أهم فوائد الاستحمام في الحمام التركي ؟

التدليك بالرغوة والاستحمام في الحمام التركي يساعد على التخلص من الخلايا الميتة لإستعادة الحيوية والنشاط .

فمن المعروف أن الإستحمام يساعد على التخلص من الشوائب المتراكمة على سطح الجلد وينشط الدورة الدموية , وبالتالي يعيد للجسم شيء من تألقه .

كما يتواجد أقسام خاصة بالرجال وأقسام خاصة بالنساء كما يوجد خبراء في التدليك ، يعتنون بزوار الحمام كل في تخصصه .

هل تبحث عن سيارة مع سائق في تركيا ؟ اطلع على خدمة سائق في اسطنبول 

ما هي أشهر الحمامات التركية المتواجدة في إسطنبول ؟

  • حمام شمبر ليتاشيعتبر

حمام شمبر ليتاش من أشهر الحمامات التركية المتواجدة في قلب اسطنبول , والذي يقدم خدمة مميزة من الاستحمام والاسترخاء ، والكثير من الزوار بالفعل يستمتعون بهذا المكان .

ويرجع تاريخ هذا الحمام التركي المميز إلى عام 1584, كما أن إسم هذا الحمام تركي نسبة إلى السلطانة شمبرليتاش وهي زوجة سليم الثاني والدة السلطان مراد الثالث .

كما يعتبر من اجمل الحمامات التركية , ويعتبر مزاراَ شعبياَ لكثير من السياح العرب والأجانب والأتراك ، وكذلك لكثير من المصورين و مخرجي الأفلام والمسلسلات .

  • حمام جاغال أوغلو

يوجد حمام جاغال أوغلو قريب جدا من حوض التجميع، حيث تم بناء هذا الحمام على يد مهندس غير معروف وذلك تبعا لاوامر من  السلطان محمود الأول حيث أمر السلطان محمود الأول ان يتم بناء هذا الحمام غاية في تجميع  جمع المال الذي يحتاجه في بناء مكتبة السلطان ومسجد آيا صوفيا.

ويوجد اقسام في هذا الحمام وهي :  قسم خاص بالرجال وقسم خاص بالنساء ومن ناحية طراز البناء فهو يجمع  بين الطراز العثماني حيث  يفتح باب قسم النساء على شارع جانبي.

  • حمام غلاطة سراي

 يتواجد حمام غلاطة سراي في حي من أحياء  غلاطة سراي حيث يتواجد في  أحد الشوارع الجانبية ببهذه المنطقة المشهورة ،حيث تم بناء هذه الحمام في  عام 1715 وتم تصميمه على  الطراز الكلاسيكي للحمام التركي،وعلى جانب اخر تم تجديد تصميمات هذا الحمام  في عام 1965 وولكن فقد هذا الحمام الكثير من المعالم التاريخية التى كان يحملها بسبب اعمال الترميم والبناء والتجديد ويمتاز هذا الحمام بنسبة عالية من اليارات سنويا   من أهل المنطقة وغيرهم الكثير والكثير من السائحين القريبين من حي بيرا.
  • حمام كيليج علي باشا

حمام كيليج على باشا والذي تم بناءه بالقرب من مسجد بنفس الاسم في حي توباني حيث تم بناءه على يد  سنان بأمر من السلطان كيليج على باشا وتم القيام باعمال التجديد الشاملة لهذا المبنى و أعيد كما كان في عهده بعد أن اصاب المبنى  التلف واستمرت عملية الترميم حوالي سبع سنوات وفي الحمام يتواجد كافتيريا  صغيرة ومتجرللبيع والشراء في الداخل .

وفي الحقيقة كانت الكثير من الأميرات والسلاطين سابقاَ يفضلون إقامة العديد من الحمامات التركية لغرض الوقف الإسلامي , ولكنها حالياَ أصبحت من أهم التجارب السياحية ومن أهم الحمامات التي تم إنشاؤها في القرن السادس عشر هو حمام محرما سلطان وحمام كيليك علي باشا وحمام غالاتاساراي.

كما تقدم العديد من  الرحلات  السياحية الخاصة في اسطنبول ومنها رحلة البسفور البحيرة باليخت 

فعند زيارتك لتركيا لابد أن تستمتع بزيارة هذه الحمامات التركية المميزة وسوف تتمتع بأسعارها وخدماتها الرائعة .