مدينة اسطنبول

القسطنطينية الساحرة

اسطنبول .. المدينة التاريخية التي عرفت بالعديد من الأسماء منها القسطنطينية و اسلامبول و الأستانة و من يعرف ربما غيرها  ، هي أكبر المدن التركية و الأكثر ازدحاما بالسكان ، حيث تحتل المركز الأول في تركيا و المركز الخامس عالميا .

بالرغم من أنها ليست العاصمة إلا أنها تعتبر المركز المالي و الإقتصادي و الثقافي ، و هي توجد علي قائمة مواقع التراث العالمي الخاصة باليونسكو ، و يمكن وصفها جغرافيا انها بداية أوروبا ومن شرقها آسيا ؛ و لهذا تعتبر المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد علي قارتين .

تعرف أيضا ب عاصمة العالم و ذلك لكثرة الحضارات والإمبراطوريات التي حكمتها بداية بالحضارة الرومانية و انتهاءا بالعثمانية ، و لكنها علي مر العصور كانت الأهمية العظمى لها هي الأهمية الدينية ، حيث تم نشر الدين المسيحي بها عند ضمها للدولة البيزنطية ثم أصبحت عاصمة للخلافة الإسلامية ، تحوي تركيا الثلاث ديانات (الإسلامية و المسيحية و اليهودية) و لكن العدد الأكبر  هناك من الإسلام  .

احصل على أقوى العروض علي :

تأجير السيارات مع سائق في اسطنبول

تشتهر اسطنبول على مر تاريخها قديما وحتى وقتنا هذا بالمساجد الكبيرة و التي يغلب عليها الطابع العثماني ومن تلك المساجد (جامع السليمانية وجامع شيخ زاده وجامع السلطان أحمد و الجامع الجديد) ، و لكن من أبرزها كتاديئرية آيا صوفيا و التي تم تحويلها علي يد المسلمين إلى مسجد في العصر العثماني .

و من أشهر الأماكن السياحية والطبيعية الخلابة في مدينة اسطنبول :

مضيق البسفور :

مدينة اسطنبول
مضيق البسفور – مدينة اسطنبول

يعتبر هذا المضيق من أفضل الأماكن الدفاعية في العالم أجمع حيث أنه مقسم إلى قسمين  ، القسم الشرقي و هو الواقع في قارة آسيا “شبه جزيرة كوجالي” ، و القسم الغربي والواقع في قارة أوروبا “شرق منطقة تراقيا” ..

جسر شهداء 15 تموز :

مدينة اسطنبول
جسر الشهداء ( البسفور سابقًا ) – مدينة اسطنبول

هو أحد الجسور الثلاثة المشهورة التي تربط القارتين ببعضهما “أسيا ، أوروبا” .
تم بناؤه في العام 1973 ، بطول يمتد  إلى 1510 مترا ، وبعرض يصل إلى 39 مترا ، وتصل المسافة بين البرجين إلى 1074 مترا ،، وبارتفاع يصل إلى 105 مترا .

جسر السلطان محمد الفاتح :

مدينة اسطنبول
جسر محمد الفاتح ( الجسر الثاني ) – مدينة اسطنبول

و يسمي البسفور الثاني ، تم الإنتهاء من بناءه في عام 1988 و تم افتتاحه في نفس العام ، و تم تسميته علي نفس اسم السلطان محمد الفاتح و هو يعتبر من أعظم من صعد علي عرش الدولة العثمانية .

يبلغ طوله 1510 مترا و عرضه 39 مترا “مماثلا لجسر الشهداء” ، و المسافة بين البرجين 1090 مترا ويصل ارتفاعها إلي 105 مترا.

اقرأ أيضًا :

رحلة البسفور في اسطنبول 

كتادرئية آيا صوفيا :

مدينة اسطنبول
متحف آيا صوفيا – مدينة اسطنبول

كان هذا المبني كتادرئية سابقا ، و لكن مع بداية الدولة العثمانية تم تحويلة إلي مسجد .
كان كاتدرائية في الفترة من 360 :1453 م ، و لكن باستثناء الفترة من 1204 : 1261 حيث تم تحويله إلى كاتدرائية للإمبراطورية الرومانية .

و تم تحويله إلى مسجد في الـ29 من مايو  حتى عام 1934 ، و الذي أعلن فيه الدستور التركي أنها دولة علمانية ، فتم تحويله إلى متحف حتى وقتنا الحالي  .

مسجد السلطان أحمد “المسجد الأزرق” :

مدينة اسطنبول
مسجد السلطان أحمد ( المسجد الأزرق ) – مدينة اسطنبول

سمي هذا المسجد بالمسجد الأزرق و ذلك بسبب بلاطة الأزرق ، و الذي يعطي شكلا و رونقا رائعا.

تم بناء هذا المسجد في عهد السلطان “أحمد الأول” ، و ذلك خلال الفترة من عام 1606 : 1616 م .

اقرأ عن :

كم تكلفة السفر الى تركيا ؟ كيف تخطط لرحلتك ؟

قصر الباب العالي :

مدينة اسطنبول
قصر الباب العالي ( توب كابي سراي ) – مدينة اسطنبول

تم تشييد هذا القصر بناء علي طلب من السلطان محمد الفاتح و ذلك بعد غزو القسطنطينية ” مدينة اسطنبول حاليا” ، و كانت يعتبر هذا القصر المقر الرئيسي للسلاطيين العثمانيين لما يقرب من 400 عام ” في الفترة الممتدة من 1456 حتي 1856.