يعد قصر طوب قابي من أشهر هذه المباني العثمانية ، حيث يعد من أهم الوجهات التي يقصدها السياح للاستمتاع بمعرفة التاريخ العثماني القديم ، ونتعرف علي هذا القصر الساحر عبر جولة خلال القصر نتعرف علي تاريخه وروعته وعلي مميزاته التي تجعل السياح يأتون إليه من كل مكان في العالم .

احصل علي سائق مع خصم فوري

سائق عربي في اسطنبول بسعر رخيص 

موقع قصر طوب قابي :

 

يقع قصر طوب قابي في مدينة اسطنبول علي حافة المدينة ، علي مقربة من بحر مرمرة ، حيث يقع بالقرب من نقطة التقاء مضيق البوسفور و القرن الذهبي ، و يتميز القصر بإطلالته المميزة علي مضيق البوسفور ، كما يتواجد القصر في مكان مرتفع علي أعلي نقطة بالقرب من البحر .

اقرأ أيضا

نصائح هامة قبل السفر الى تركيا

تاريخ القصر :

قصر طوب قابي
قصر طوب قابي

أمر السلطان محمد الفاتح ببناء القصر عام 1478 علي مساحة 400 ألف متر مربع ، حيث يعد القصر من أقدم و أكبر القصور الموجودة في العالم ، و قد تميز هذا القصر بحفاظه علي رونقه و فخامته رغم مرور السنين ، فهو أحد أقدم القصور التي لازلت موجودة حتي الآن .

أقسام القصر :

قصر طوب قابي

قسم قصر توب كابي سراي  إلي مجموعة من المباني المستقلة عن بعضها ، فهو الآن يضم مساكن ، صالات للاستقبال ، حمامات ، مكتبات ، مخازن ، مطابخ ، مساجد ، كنائس ، قاعات للملابس ، قاعات رسوم السلاطين و المخطوطات وغيرها من المقتنيات.. و استمر فترة بناء هذه الاقسام حتي منتصف القرن التاسع عشر .

تعرف علي

رحلات بورصة اليومية من اسطنبول

قصر طوب قابي من الداخل :

كان يضم القصر قديمًا ما يقرب ثلاثة عشر بابًا ، أما الآن لم يتبقى منها إلا القليل ، و يوجد بالداخل قسم يسمي الحرملك و كان بهذا القسم ما يفضله السلطان من نساؤه و تشرف علي هذا القسم والدة السلطان ، يضم القسم ما يقارب 400 غرفة و كان يتواجد به حوالي 300 مفضلة له و أكثر ، تعرف على الكثير والكثير من خلال خدمة الاشاد السياحية التي نقدمها مع خدمة استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول .

قصر طوب قابي
قصر طوب قابي من الداخل

باب خومايون :

يعد باب خومايون الفخم الباب الرئيسي للقصر و الذي يسمي بالباب العالي ، و يقع بالقرب من طرف آيا صوفيا الذي يطل علي البحر مقابل لسبيل السلطان أحمد ، و تم إنشاؤه في عهد السلطان محمد الفاتح عامل 1478 و قد تعرض لترميمات عديدة حتي الآن ، فقد ظل محافظًا علي رونقه القديم ، و كان يفتح الباب مع طلوع الفجر و يغلق مع آذان العشاء .

قاعة الأمانات المقدسة بالقصر :

تم إنشاء قاعة الأمانات المقدسة بأمر من السلطان محمد الفاتح ، و قد جمعت هذه الأمانات بعد فتح مصر علي يد السلطان سليم ، و بهذه القاعة العديد من الكنوز الثمينة فبه صندوق مصنوع من الذهب منقوش بآيات قرآنية و زخارف رائعة  يحتوي علي صندوق اصغر به بردة النبي – صلي الله عليه و سلم – ، كما يوجد صندوق مصنوع من الذهب منقوش بآيات قرآنية و زخارف رائعة ، و يوجد العلم النبوي الشريف داخل صندوق من الذهب ، كما تضمنت الأمانات المقدسة عدد من سيوف الخلفاء الراشدين و الصحابة في مقدمتهم سيفين لرسول الله .

اقرأ أيضا

شارع بغداد في قلب اسطنبول الآسيوية

نافورة السلطان أحمد :

مما يميز قصر طوب قابي وجود هذه النافورة ، فهي تخطف الأبصار من الوهلة الأولي و تقع النافورة خارج بوابة القصر و قد بنيت عام 1728 في عهد السلطان أحمد الثالث و اكتسبت اسم ” عصر توليب ” حيث كان هذا العهد بداية اقامة المهرجانات و الاحتفالات بزهور التوليب ، و يستمر هذا الاحتفال حتي الآن .

رحلة لا مثيل لها مع الذكريات الساحرة

رحلة البسفور البحرية في إسطنبول

قصر طوب قابي من أجمل المعالم السياحية و الأثرية الموجودة في مدينة اسطنبول ، فهو متحف مفتوح به العديد من الآثار و الكنوز النادرة ، فهو يحتوي علي العديد من متعلقات النبي – صلي الله عليه و سلم –  فهو المكان المناسب لمحبي الآثار الإسلامية القديمة ، ففي زيارته متعة لا مثيل لها .